Language

دليل إنتاج الكمون



محصول  الكمون :-
1- الاسم العلمي :- cuminum cyminum     
الاسم الإنجليزي :- cumin
 أسماء أخرى : السنوات / كمون الحوت / الكمون الأبيض.
1-  الموطن الأصلي :-
الموطن الأصلي لنبات الكمون هو أعلى النيل بجمهورية مصر العربية ويقال أن الموطن تركستان ولكن زرع بمصر منذ عهد قدماء المصريين الذين كانوا يسمونه قمنينى، ووجد قرطاسين أحدهما مدون به فوائد وطرق استخدام الكمون والثاني به طرق استخدام الكمون طبيا ًكل هذا يدل على أن مصر الموطن الأصلي للنبات .
3- الجزء الاقتصاد والأهمية الطبية :- 
الثمار التي يطلق عليها تجارية البذور وهي التي تستعمل طبيا لاستخراج الزيت، كما تستخدم في الآتي:-
1- كتابل وفاتح للشهية .
2- صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر.
3- علاج عسر الهضم ومضاد للتقلصات .
4- علاج للمغص المعوي .
5- طارد للغازات ومنشط للجهاز الهضمي .
6- لإدرار اللبن .
7- كمدر للبول ومطهر للمجارى البولية والكلى .
8- مضاد للاحتقان والتشنجات المعوية .
9- لطرد الدودة الشرجية .
10- لأعداد الحساء .
11- لإزالة ضيق التنفس.
12- لتحضير الكاري .
13- يسكن آلام الأسنان .
14- كمضاد لاحتقان الثدي والخصية .
15- لصناعة الجبن والسجق.
16- مضاد للأكسدة.
4- الوصف النباتي :-
نباتات الكمون عشبية حولية محدودة النمو، ويبلغ ارتفاعها 30-40سم، وتفريعها قليل وشبه زاحف، وفروعها عضة مستديرة، لونها أخضر باهت والأوراق مفصصة إلى أجزاء اسطوانية الشكل رفيعة القطر، مدببة القمة، ولونها أخضر غامق والأزهار تميل إلى اللون الارجوانى، محمولة على نوارات خيمية متوسطة الحجم، والثمار بيضاوية طولها 0.4- 0.7 سم وقطرها 0.3 -0.4 سم ولونها بنى مصفر إلى اللون الأسمر الفاتح.
5- الجو المناسب :- يعتبر الكمون من النباتات التي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة و الصقيع لفترة قصيرة، حيث تنمو بغزارة تحت الظروف الحرارية الدافئة والرطوبة المنخفضة، وخاصة المناطق الحارة وشبه الحارة، والجافة والنصف جافة، لذلك يجود النمو الخضري ويزداد المحصول الثمري عندما يزرع الكمون في الوجه القبلي في مصر المتميز بالجو المعتدل والطقس الجاف شتاء، ولا ينمو بصورة إنتاجية
وفي مناطق الوجه البحري لانخفاض درجات الحرارة، وارتفاع درجات الرطوبة خلال فترات النمو وتنجح زراعة الكمون في درجات حرارة بين 28-35 م° خلال فترة النمو الخضري والثمري الذي يستغرق حوالي 4-5 شهور مصحوبة بالرطوبة المنخفضة(60-70%) والشمس الساطعة والمنعدمة الأمطار والغيوم.
6- ميعاد الزراعة :-   
يزرع الكمون خلال شهر أكتوبر وأوائل نوفمبر والتبكير في زراعة يؤدى إلى زيادة المحصول خصوصا ً وان الكمون من النباتات البطيئة النمو في مرحله الأولى .
7- التربة المناسبة :- تجود زراعة الكمون في أنواع مختلفة من الأراضي الجيدة الصرف وخاصة الأراضي الخفيفة لأن النبات يتعرض للإصابة بفطريات الذبول الموجودة بالتربة ويساعد منسوب الماء الأرض المرتفع أو صعوبة الصرف على ظهور هذا المرض ، كما أن زراعة بذور ملوثة بالفطر تؤدى أيضا ً إلى ظهوره، وفي الواقع فأن إصابة الكمون بالذبول تمثل مشكلة تقف عقبة في سبيل إنتاجه وينصح بعدم زراعته في الأرض التي تعرض النباتات للإصابة بهذا المرض، وكذلك لا تنجح زراعة الكمون في الأرض الملحية أو الغدقة، ونتجه لزراعته في الأراضي الرملية " المستصلحة بشرط زيارة الجرعة السمادية وخاصة العضوية واستخدام الري بالتنقيط .
8- كمية التقاوي :-  
يحتاج الفدان من 5-7 كجم في حالة الزراعة في سطور فيلزم من 4-6كجم من البذور للفدان على أن تكون بذور التقاوي حديثة جيدة الإنبات وسليمة وخالية من الأمراض وتستعمل المطهرات الفطرية بمعدل ( 4جم/ كجم بذرة ) مع استخدام الصمغ العربي لالتصاق المبيدات على البذرة وذلك قبل الزراعة
9- طرق الزراعة :-
تتوقف طريقة الزراعة على نوع التربة وطريقة الري المتبعة و يتضح ذلك مما يلي :-
1- الأراضي القديمة :-
- تحرث الأرض حرثتين متعامدتين على أن تترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس، ثم تزحف الأرض، وتخطط، لمعدل 14خط / القصبتين .
- تزرع البذور على الريشتين في الثلث العلوي من الخط، وذلك بعمل مجرى بواسطة وتد أو خلافه يجب إلا يزيد عمق المجرى عن سم / على أن تنشر البذور في المجرى وتغطى تغطية خفيفة
2- الأراضي الجديدة :-
وتتوقف طريقة الزراعة بها حسب نوع الري المستخدم بالرش أو التنقيط وذلك على النحو التالي :-
أ- في حالة الري بالرش ( المحوري ) :
- تحرث الأرض حرثتين متعامدتين على أن تترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس، يضاف السماد البلدى والكيماوي نثرا ً
- يتم تزحيف الأرض، وتزرع البذرة في سطور المسافة بينهم 30-45سم.
ب- في حالة الري بالتنقيط :-
- تحرث الأرض حرثتين متعامدتين على أن تترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين للتشميس، يضاف السماد البلدي والكيماوي.
- تفرد خراطيم الري على مسافة 75سم بين الخرطوم والأخر، المسافة بين النقاطات من 25-50سم .
- تزرع البذور في سطور على جانبي الخرطوم وعلى بعد حوالي 15سم من خرطوم الري .
10- الري :-
يجب الحرص عند ري الكمون وذلك لأنه من النباتات الحساسة جدا ً لزيادة مياه الري .
أ- في حالة الري بالغمر :-
يروى رية الزراعة، ثم بعد 8-10 أيام ( رية المحاياه ) ثم يروى كل 30-40يوما ً خلال اشهر الشتاء أو كل ثلاثة أسابيع خلال الصيف ويكون الري تجرية سريعة خلال فترة النضج ثم يمنع قبل الحصاد بأسبوعين .
ب- في حالة الري بالرش ( المحوري ) :- 
يروى بسرعة 75متر / الساعة يوميا ً بعد الزراعة ولمدة أسبوعين، وبعد نمو البادرات يتم الري بنفس المعدل كل 4-5 أيام ثم يقلل عند بداية النضج أو يمنع نهائيا ً
جـ - في حالة الري بالتنقيط :-
يتم الري يوميا ً بمعدل 1-2 ساعة نصفها صباحا ونصفها مساءا حتى تمام الإنبات أى بعد    ( 10-15 يوم) من الزراعة ثم يوالى الري بعد الإنبات بمعدل 1-2 ساعة كل 2-3أيام ثم يقلل عند بداية النضج أو يمنع نهائيا ً وذلك لحساسية نبات الكمون لزيادة مياه الري.
11- الترقيع :-
يتم الترقيع بعد تكامل الإنبات إلى حد ما، حيث يلاحظ وجود مشكلة عدم تجانس الإنبات في معظم نباتات العائلة الخيمية وتجرى عليه الترقيع بعد 10-15 يوما ً من الزراعة .
12- الخف:- بعد نجاح الزراعة تخف الجور على نباتين فقط ويجب أن تتم عملية الخف على مرحلتين مع مراعاة خلع النباتات الضعيفة دون قلقلة النباتات الباقية في الجور، وفي بعض الأحيان قد يترك المزارع النباتات بدون خف خاصة لو كان الكمون منزرعا ً في سطور.
13- العزيق:-
يجب العناية بعملية العز يق والتخلص من الحشائش ويحتاج الكمون إلى 3-4 عزقات وتجرى العزقة الأولى عند يصل ارتفاع النبات 4-5سم أي بعد حوالي 30-40يوم من الزراعة ويجب الاهتمام بإزالة حشيشة الكمون (الكمون الذكر) الذي يمكن تمييزه كما يلي:-
وجه الاختلاف
نبات الكمون
حشيشة الكمون ( الكمون الذكر)
لون النبات
التفريع
حجم النبات
أخضر زاهى
متبادل
صفير نسبيا ً
أخضر باهت نسبيا ً
متصالب
كبير

14- التسميد :-
تتوقف كمية التسميد على نوع التربة .
1- الأراضي القديمة :-
أ- قبل الزراعة :-
- إضافة السماد البلدى بمعدل 15- 20 م3  متحلل أو 10م3 كومبوست مع كمية 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعي للفدان.
ب- بعد الزراعة :-
الدفعة الأولى : بمعدل 150كجم سلفات نشادر 20.5 % للفدان أسفل النبات الدفعة الثانية: بمعدل 150كجم سلفات نشادر 20.5 % للفدان +50كجم سلفات بوتاسيوم، تضاف الدفعة الأولى بعد الخف والثانية بعدها بحوالي شهر ونصف وهي توافق بداية تزهير النباتات.

2- الأراضي الجديدة :- 
أ- قبل الزراعة :-
- يضاف السماد البلدى بمعدل 25- 30م3 قديم متحلل أو 15 م3 كومبوست مع 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم +50كجم كبريت زراعي للفدان .
ب- بعد الزراعة :-
الدفعة الأولى من السماد بمعدل 200كجم سلفات نشادر على أن تقسم على دفعات متكرر بمعدل 50كجم لكل دفعة في حالة الإضافات الأرضية، أو تذاب في ماء الري عند استخدام الري بالتنقيط على أن تضخ مع الماء قرب انتهاء فترة الري حتى لا يحدث تسرب وفقد للأسمدة، وتضاف بعد الخف.
    الدفعة الثانية من السماد الكيماوي بمعدل 200كجم سلفات نشادر +80كجم سلفات بوتاسيوم للفدان على أن تقسم على دفعات متكررة بمعدل كل أسبوعين وهي توافق بداية تزهير النباتات ، وعند الري بالتنقيط يفضل الأسمدة السائلة أو تذويب الأسمدة الكيماوية  جيدا ً قبل وضعها في السمادة على أن يتم ضخ المياه قبل وضع السماد 10دقائق، ثم وضع السماد، ثم ضخ الماء بعد نهاية السماد 10دقائق أخرى


15- مقاومة الآفات :- يصاب محصول الكمون بالآفات آلاتية:-
أ- الآفات المرضية :- 
1- الذبول الفيوزاريومى:-
يعيش الفطر المسبب للمرض في التربة وينتقل عن طريق البذور لذلك يجب معاملة البذور بالمطهرات الفطرية قبل زراعتها مثل الريزولكس أو البنلت بمعدل 4جم / كجم بذرة مع استخدام الصمغ العربي كمادة لاصقة كما يجب إتباع دوره ثلاثية حتى يمكن السيطرة على المرض، وإضافة من 50-100كجم كبريت زراعي يمكن أن يكون له أثر مقاوم .
2- عفن الجذور :- 
تظهر الأعراض على هيئة جفاف جزئي أو موت تدريجي ثم ذبول مفاجئ (شل) يؤدى إلى موت النبات وللوقاية من هذا المرض يجب معاملة البذور بالمبيدات الفطرية قبل زراعتها مع استخدام الصمغ العربى5 %.
كمادة لاصقة للمبيدات على الجذور وينصح باستخدام مبيد البنلت 3جرام / كجم بذرة – وينصح بضرورة اقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل
3-  البياض الدقيقي:- 
يصيب المرض الأوراق " الثمار  والنوارات حيث تظهر على هيئة بقع دقيق بيضاء أو رمادية اللون تؤدى إلى تشوه نمو النباتات وذبول الأوراق وسقوطها، وإنتاج حبوب ضاحرة وغير ناضجة قليلة الأهمية من الناحية الاقتصادية، ويقاوم هذا المرض عند ظهور الإصابة بالرش بالكبريت الميكروني بمعدل 250جم/100لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظهور الإصابة على أن يوقف الرش قبل الحصاد حوالي شهر على الأقل .           
4- لفحة الالترناريا :-
مرض يصيب النوارات وينتقل بالهواء ويمكن مقاومته برش البؤر المصابة إذا استدعى الأمر  بمبيد ( الريثين م45 ) بمعدل 250جم/100 لتر ماء رشتين على الأكثر بينهما 15يوم         
ب- الآفات الحشرية :-
1- الحفار:-
عند ظهور الحفار وبعد الزراعة مباشرة يستخدم الطعم السام المكون من ( 15كجم جريش ذرة أو سرسه بلدى + 20لتر ماء + 1.25 لتر هوستاثيون 40% أو مارشال 25% w p بمعدل 600جم /فدان) أو 1كجم رده ناعمة بعد ريه على الحامى صباحا ويوزع الطعم سرسبة بين الخطوط عند الغروب، ولا تفضل هذه الحشرة الأرض الرملية والصفراء .
2- الدودة القارضة :-
     تستخدم الردة الناعمة بالمعدلات سابق استخدامها لمقاومة الحفار ويوزع الطعم تكبيشا ً أسفل النباتات .
3- الحشرات الثاقبة الماصة ( من –جاسيد – تريس ) :-
تعالج بالرش بأى من :
-         بيوفلاى 100سم/ 100لترماء مرتين بينهما أسبوع .
-         كابل 2أو سوبر مصروفا بمعدل 1-1.5لتر ماء.
-   أو تربولجى 90 % بمعدل 2لتر / 100لتر ماء والرش كل من 7-9 أيام علاجيا ً في حالة استمرار الإصابة على أن تكون أخر رشة قبل الحصاد بأسبوع على الأقل.
4- الإصابة بالديدان في المجموع الخضري :-
     تعالج برشتين بينهما أسبوع دايبل 2× 6.4 % بمعدل 200جم / للفدان
وفي حالة البادرات والنباتات الصغيرة وقبل الجمع بأسبوعين يمكن استخدام مادة لانيت 90 S P بمعدل 300جم / فدان .
5- العنكبوت الأحمر :-
ترش الإصابة بسوريل ميكررونى / سمارك 70 % w p أو كبريت ميكرونى بمعدل 250جم /100لتر ماء، k z أويل 95 % C E بمعدل 1.5 لتر / 100 لتر ماء رشتين بينهما أسبوع، فيرتميك 1.8 %  EC بمعدل 40سم / 100 لتر ماء على أن يوقف العلاج قبل الحصاد بأسبوعين .
16- الجمع والحصاد :-
بعد حوالي 100-120 يوم من الزراعة يبدأ نضج المحصول
يمكن التصرف على اكتمال نمو الثمار ونضجها عند تحول لونها إلى اللون الأخضر الداكن
-         يتم الحصاد بتقليع النباتات يدويا ً في الصباح الباكر قبل تطاير الندى حتى تنفرط البذور.
-         تنقل النباتات إلى الجرف نظيف وتوضع مقلوبة لتفادى التعرض المباشر للشمس .
-         تفصل البذور بالدق بالعصى أو يدرس وتفصل الحبوب.
17- كمية الإنتاج :-
يعطى الفدان من 600- 800 كجم بذرة .

18:- العمليات التسويقية :-  
1- الفرز :-
تغربل البذور للتخلص من الأتى :-
أ – حبيبات التربة .                  ب – بذور الحشائش
ج - إزالة الأجزاء الميتة والتالفة .
ء – الحشرات الميتة .
  المواصفات التصديرية لمحصول الكمون :-
يجب أن تكون ثمار الكمون على النحو التالي :
1- سليمة ونظيفة ذات رائحة طيبة.
2- خالية من الإصابة بالحشرات والأمراض.
3- لا تقل نسبة الزيت الطيار عن 5.3 %  .
4-ألا تزيد نسبة الرماد الكلى عن 8 % ، ونسبة الرماد غير الذائب في الحمض 5.1 %  .
5- ألا تزيد نسبة الرطوبة بها عن 8 % .
ويسمح بالتجاوز عن وجود :
حبوب غريبة ومواد غريبة بنسبة 5 % بالوزن.
والمواد الغريبة هي ( الطمي، الحصى، الشوائب، بزور الحشائش، والحبوب المخالفة للكمون .
2- التعبئة :-
يعبأ الكمون في عبوات سليمة ومتينة وجافة ونظيفة وخالية من الرائحة الغريبة، وان تكون متماثلة في النوع، والمواصفات التي تقرها الهيئة العامة للرقابة، ويفضل أن يعبأ محصول الثمار في عبوات جديدة ومصنوعة من الجوت أو الخيش أو الكرتون ويفضل استخدام عبوات الكرتون في حالة التصدير للحفاظ على الثمار سليمة وكاملة
3- النقل :-
من الضروري الحفاظ على الظروف الجافة لتجنب تكون العفن أو التخمير ولذلك يفضل استخدام عبوات جيدة التهوية، أثناء النقل، وان تكون عربات النقل جيدة التهوية.
4- التخزين :-
يشرط عدم تخزين الكمون توفر الأتى :
أ- الحرارة محدودة وضمان تهوية جيدة.
ب- الحماية من الآفات والفئران والحيوانات.
ج - أماكن ممهدة بالخرسانة أو ما شابهها وذلك لسهولة التنظيف.
د- بعيدة بدرجة كافية عن الجدران ومفصولة جيداً عن بقية المحاصيل .

أتمنى من الله أن ينفع هذا الكتاب جميع الناس والمسليمن
وأطلب من القراء الدعاء لوالدي ولى بالرحمة والمغفرة
ولا تنسى الدعاء لجميع المسليمن بالرحمة والمغفرة
أمين........أمين........أمين......أمين......أمين


ولا تنسى ذكر الله

سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم

استغفرا الله العظيم

لأحول ولا قوه ألا بالله