Language

دليل إنتاج البردقوش




ثالثا:- البردقوش:-
1- الاسم العلمي :- Mvajorana hortensis or origanum majoranum .     
الاسم الإنجليزي :- Marjoram
 أسماء أخرى :  مردقوش – مرزنجوش
2- الموطن الأصلى :- موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد عرفه المصريون القدماء وعثر عليه في أحدى الجبانات القديمة بهوارة وتنتشر زراعة البردقوش في فرنسا، وألمانيا، وانجلترا، والهند، والدول العربية.
3- الوصف النباتي :-
البردقوش نبات عشبي معمر، مستديم الخضر، طوله 50-60سم، غزيرة التفريع، الأوراق تشبه أذن الفأر، وهي بسيطة متقابلة حافتها كاملة، مغطاة بأوبار ولونها أخضر داكن، له رائحة النعناع الأزهار بيضاء في شكل عناقيد، وفي اكتمال نمو النبات تتكون بذرة بذية عند اكتمال نضجها.
4- الجزء الاقتصادي والأهمية الطبية :-
الجزء الاقتصادي المستعمل من هذا النبات الأوراق الطازجة والجافة والزيت العطري، يعد البردقوش المنتج في مصر من أجود أنواع البردقوش عالميا وهو محصول تصديري هام في مصر حيث يصدر سنويا 2000- 2500 طن ورق بردقوش جاف .
الفوائد والاستعمالات :-
1- الأوراق الطازجة والجافة تستخدم كتوابل في المنزل والمطعم الأوروبي لتحسين طعم المأكولات خاصة اللحوم والأسماك ولحفظها من الميكروبات.
2- مغلي الأوراق يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية للنساء والتخفيف من ألمها، وعلاج المغص المعدي والمعوي، تنشيط الكبد وافرازات الصفراء، طارد للغازات، مهدئ للأعصاب، مخفض لضغط الدم .
3- الزيت العطري يدخل في صناعة أدوية الزكام والرشح والسعال و التقلصات العضلية وعلاج المفاصل، وكذلك يدخل في الكثير من الصناعات الغذائية مثل صناعة مستحضرات التجميل والعطور
5- الجو المناسب :-
     ينمو البردقوش في المناطق المعتدلة الحرارة كمناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وهو لا يتحمل البرودة ولا الصقيع ويفضل زراعته في ألاماكن الدافئة الرطبة البعيدة عن التيارات الهوائية .
    وتتركز زراعته في جمهورية مصر العربية في محافظات، المنيا، الفيوم، بنى سويف، أسيوط،النوبارية.  
6- ميعاد الزراعة :-
يختلف ميعاد الزراعة تبعا ً لنوع التقاوي كما يلي :-
أ- في حالة التكاثر الخضري :-
بواسطة تفصيص الأمهات فيكون إجرائها وغرسها في الأرض المستديمة اعتبارا ً من ( نصف فبراير حتى أوائل ابريل ).
ب- زراعة البذور :-
فتتم خلال شهري ( أكتوبر ونوفمبر ) في المشتل، وعندما يصل طول البادرات إلى حوالي 8-10سم تنقل منشأ للأرض المستديمة في (فبراير ومارس )( 1) .
7- التربة المناسبة :-
     ينمو البردقوش في جميع أنواع الأرض عدا شديدة الملوحة وسيئة الصرف، و الموبؤة بالحشائش وخاصة الحامول، ويمكن زراعة البردقوش في الأرض المستصلحة طالما أمكن توفر كميات وفيرة من مياه الري والتي لا تزيد درجة ملوحتها عن2500جزء في المليون.
8- كمية التقاوي :-
أ- في حالة التكاثر الجنسي بالبذرة:-
يحتاج الفدان حوالي 200-250 جم بذرة تنتج حوالي 25 ألف باردة .
ب-  في حالة التكاثر الخضري :-
يحتاج الفدان الواحد إلى حوالي قيراطين من التربة المنزرعة بالأمهات من البردقوش التي تكون أعمارها أقل من عامين.
9- إعداد التقاوي للزراعة :-   
    نبات البردقوش من النباتات سهلة التكاثر، ويتكاثر البردقوش بالبذور وخضريا ً بواسطة الفسائل والعقل
1-التكاثر البذرة :- وهي من أسهل وارخص طرق التكاثر، ويجب الحصول على البذور من مصدر موثوق به والتأكد من خلوها من بذور حشيشة الحامول، وتزرع البذور في مشتل قبل الزراعة في الأرض المستديمة .
تجهيز وزراعة ارض المشتل :-  
1- نختار أرض المشتل قريبة من مصدر ماء غير مالحة خالية من الحشائش ومسببات الأمراض .
2- يحتاج الفدان من الأرض المستديمة إلى مساحة (1/3- 1/2قيراط) من المشتل .
3- يراعى معاملة البذور قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية مثل التوبسين م بمعدل 3جم / 1كجم من البذور مع استخدام الصمغ العربي كمادة لاصقة 5  %  .
4- كما يراعى خلط البذور قبل زراعتها بكمية من الرمل بنسب 1بذرة:2رمل .
5- تحرث الأرض جيدا ً ثم تضاف الأسمدة بمعدل ( 1.5 م3 سماد عضوي + 15 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 10كجم سلفات نشادر + 6كجم سلفات بوتاسيوم) للقيراط الواحد من أرض المشتل.
6- تزحف الأرض وتسوى وتقسم إلى أحواض مساحتها ( 2× 3م ) وتخطط إلى خطوط صغيرة المسافة بينهما (20سم)، وتزرع البذور سرا ً في السطور.
7- كما يمكن الزراعة على خطوط بعرض 30-40سم على الريشتين.
8- الري في المشتل :-
أ- الأرض القديمة : يتم الري على البارد ثم ينظم الري كل 10-15 يوم بطريقة الغمر.
ب- الأراضي الجديدة : يتم الري في البداية من ( 1/2 – 1 ساعة) يوميا ً حتى تمام الإنبات، ثم تقل بعد ذلك كل يومين أو ثلاثة أيام لمدة 3-4 ساعة مناصفة صباحا ً ومساءا ً وان كان الري بالرش، وهو المناسب لهذه الأراضي.
2- التكاثر بالفسائل :-
يتم فيها تقسيم نباتات البردقوش القديمة ( عمر السنة إلى ثلاث سنوات) والخالية من أي مسببات مرضية وذات صفات جيدة إلى فسائل كاملة تحتوى على الجذور والسيقان والأوراق وعادة ما يعطى النبات حوالي 8-10 فسائل صالحة للزراعة، وتمتاز هذه الطريقة بقدرتها على إعطاء محصول مبكر ووفير في العام الأول للزراعة.
3- التكاثر بالعقلة :-
وفيها تجزأ أفرع النباتات القديمة إلى عقل بطول من 10-15سم حيث يعطى النبات أكثر من 150 عقلة صالحة للزراعة، وهذه الطريقة أبطئ من الزراعة بالفسائل، وتصل نسبة نجاح العقل إلى أكثر من 90  %.
10 طرق الزراعة :-
1- الأرض القديمة :-
أ – تحرث الأرض مرتين متعامدتين ثم تترك للتهوية ثم توضع الأسمدة البلدية والكيماوية ثم تزحف وتخطط بمعدل 12 خط / قصبتين.
ب- تزرع الشتلات في وجود الماء على مسافة 25سم بين الشتلة والأخرى  وتتم الزراعة في الثلث العلوي على الريشة الشرقية أو القبلية حسب اتجاه التخطيط.
2- الأرض الجديدة :-
أ- يفضل زراعة البردقوش في الأراضي التي تروى بنظام التنقيط وفيه تمد خراطيم المياه بحيث تكون المسافة بين الخرطوم والأخر(70-100سم) وبين النقاطات ( 25- 50سم) بعد حرث ووضع السماد العضوي والكيماوي التزحيف
ب- تزرع الشتلات على جانبي الخراطيم بجوار النقاطات بمسافة (10-15سم) والمسافة بين الشتلة والأخرى 25سم بالتبادل(رجل غراب) في وجود المياه.
     11- الري:-
البردقوش من النباتات التي تتأثر بشدة بالعطش وعموما ً يروى البردقوش بعد رية الزراعة كما يلي :
أ- في حالة الري بالغمر : كل 5-10أيام صيفا ًوكل10-20يوم شتاءا ً.
ب- في حالة الري بالرش: كل يوم صيفا ً وكل 3- 4أيام شتاءا ً .
جـ- في حالة الري بالتنقيط : تروى النباتات بمعدل 1-2ساعة/ يوم صيفاً،2-3 أيام شتاءا ً.
وبشكل عام فإن العامل المحدد للري هو نوع التربة ودرجة الحرارة السائدة ويجب أن تروى النباتات عقب الحش مباشرة للمساعدة على سرعة تجديد ويراعى أن يوقف الري قبل الحش بفترة مناسبة.
12- الترقيع:-
يتم بعد ( 7-10أيام ) من الزراعة للجور الغائبة وفي وجود الماء بشتلات من نفس الصنف والمشتل المنزرع بها .
13- التسميد :-
1- الأراضي القديمة :-
أ- قبل الزراعة :-
تضاف الأسمدة بمعدل ( 15-20م3 سماد بلدي متحلل أو 10م3 كومبوست + 300كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100كجم كبريت زراعي .
ب- بعد الزراعة:-
يضاف السماد الأزوتي بمعدل 200كجم / فدان سلفات نشادر على دفعتين ( الأولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد شهر من الأولى،ثم
يضاف 100كجم / فدان سلفات نشادر عقب كل (حشة) ، يضاف السماد البوتاسي بمعدل 50كجم/ فدان سلفات بوتاسيوم مع الدفعة الثانية للسماد الازوتى ثم يضاف 50كجم / ف سلفات بوتاسيوم عقب الحشة الأولى والثانية 
2- الأراضي الجديدة:-
أ- قبل الزراعة :-
     تضاف الأسمدة بمعدل ( 30م3 سماد بلدي قديم متحلل أو 15م3  كومبوست +400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100كجم كبريت زراعي للفدان.
ب- بعد الزراعة :-
يضاف السماد الازوتى بمعدل 300كجم / للفدان سلفات نشادر على دفعتين ( الأولى بعد شهر من الزراعة، والثانية بعد شهر من الأولى ثم يضاف عقب كل حشة 150 كجم / ف سلفات نشادر .
      أما السماد البوتاسى فيضاف للفدان 50كجم سلفات بوتاسيوم مع الدفعة الثانية للسماد الازوتى ثم تضاف نفس الكمية عقب الحشة الأولى والثالثة .

14- مقاومة الحشائش:-
يتم مقاومة الحشائش بعد الزراعة بحوالي 21يوم وذالك من خلال عملية العزيق، على أن تكون العزقة الأولى خفيفة لسند النباتات والتخلص من الحشائش، ثم تعزق عزقة جيدة يتم فيها ترديم التربة حول النبات ويصبح في وسط الخط ويؤدى ذلك إلى كثرة التفريع وزيادة حجم ونمو النباتات وبالتالي زيادة محققة في المحصول، ويتم عزيق الأرض عزيقا ً سطحيا ً جيد عقب كل حشة للتخلص من الحشائش التي تتنامى بالنباتات، ويعتبر الحامول من أخطر الحشائش التي تصيب البردقوش ويمكن القضاء عليه كما يلى :-
أ- الحصول على بذور أو الشتلات من مصادر موثوق بها.
ب- الزراعة في أراضى غير مصابة.
ج - عدم استخدام أسمدة عضوية غير مكمورة.
هـ- تقليع النباتات المصابة وحرقها.
15- مقاومة الافات :-
أ- الآفات المرضية :-
1- عفن الجذور :
يسببه عدد كبير من فطريات التربة ويمكن مقاومته بأتباع الأتى :-
-   الحصول على شتلات سليمة من مشتل سبق تعقيم تربته بالتعقيم الشمس وتغطية التربة بالبلاستيك الأبيض الشفاف لمدة 6- أسابيع في  ( اشهر الصيف الحارة )، كما يفضل أن تكون تربة المشتل لم يسبق زراعتها من قبل بالبردقوش.
-         فرز الشتلات قبل الزراعة واستبعاد المصاب منها .
-   معاملة الشتلات بغمر قواعدها في معلق المبيدات الفطرية مثل التوبسين 2 بمعدل 2جم / لتر ماء لمدة ربع ساعة ثم الزراعة مباشرة .
1- الصدأ :-
- ينتقل عن طريق الهواء ومخلفات المحصول.
- الأعراض : جفاف وتساقط الأوراق بمعدل كبير.
- ترش النباتات عند الإصابة الشديدة، بمبيد البلانتفاكس بمعدل 100مل / 100لتر ماء
ب- الآفات الحشرية :-
1- الحفار والدودة القارضة :-
عند ظهور الحفار وبعد الزراعة مباشرة يستخدم الطعم السام وذلك بعد رية على الحامي ويوزع الطعم سرسبة بين الخطوط عند المغرب، في حالة الدودة القارضة فيستخدم الطعم السام ويوزع تكبيشا ً أسفل النباتات.
2- الإصابة بالديدان في المجموع الخضري:-
يتم الرش بعد اكتشاف الإصابة مباشرة بمبيد ( دايبل 2× 6.4  % ) أو (أجرين 6.5  %  )، أما بعد الحش والقرط يمكن استخدام مادة لاينت 90  % SP  بمعدل 300جم / ف، مرتين بينهما أسبوع .
3- الحشرات الثاقبة الماصة ( من – جاسيد – تربس) :-
- تعالج بالرش (بيوفلاى 100سم /100لترماء مرتين بينهم أسبوع.
- يكرر الرش كل 7-9 أيام علاجيا ً في حالة : استمرار الإصابة حتى قبل القرط بأسبوع .
4- العنكبوت الأحمر:-
ترش الإصابة بسوريل  ميكروني 70  % w p أو كبريت ميكروني بمعدل 250جم /100لتر ماء رشتين بينهم أسبوع أو فيرتميك 1.8   ESبمعدل 40سم /100لترماء.
16- الحصاد :- تحش النباتات بعد تمام نموها ويعرف ذلك باكتمال الأزهار واستطالة النوارات وبدأ سقوط بتلات الأزهار، ثم يقرط بعد ذلك حتى لا يحدث تزهير للنباتات ودخولها في العقد فتنقل جودة الأوراق واصفرارها وتحولها إلى اللون الغامق وسقوطها.
-   يراعى منع الري قبل القرط بفترة 15يوم لتجنب تخلخل النباتات أثناء الحش والمساعدة على سرعة التجفيف ورفع كفاءة التقطير عند استخلاص الزيت .
-   يتم القرط على ارتفاع 10سم من بداية التفريع وتجنب القرط الجائر حتى لا يلامس الماء قلب النباتات بعد القرط مما يشجع على انتشار الإمراض.
-         يراعى عقب القرط الرش بمركب ( كوسيد101) بمعدل 300جم / 100لتر ماء للتطهير.
-   يجب استخدام محاشات أو مناجل مطهرة في محلول كلوركس وماء بنسبة1:1 لمدة 5 دقائق مع مراعاة تكرار ذلك كل نصف ساعة.
-   يتم عقب القرط مباشرة إجراء رية خفيفة اذا كانت الأرض نظيفة من الحشائش، وأما إذا كانت بها حشائش فيتم العزيق ثم الري بعد ذلك
17- التجفيف :-
تربط النباتات التي تم قرطها في حزم وتنقل إلى مكان نظيف مشمس، ويتم تفريد الحزم وتترك في الشمس لمدة يوم واحد ثم يستكمل التجفيف في مكان نظيف نصف مظلل جيد التهوية  ويفضل وضع العشب على مفارش على أن ترص في طبقات رقيقة مع التقليب المستمر لمنع تعفن العشب والمحافظة على الأوراق.
وتفيد طريقة التجفيف في مناشر من الخشب جيدة التهوية تفرد فيها النباتات في ظل أحسن الطرق للتجفيف وبهذه الطريقة يسهل الحصول على محصول جاف محتفظ بلونه ورائحته غير ملوث من أرضية الحقل التي عادة ما يوجد بها نباتات غريبة .
كما يتم تخفيف النباتات بوضعها في أفران خاصة.
وبعد جفاف النباتات يدق العشب الجاف بالعصا لفصل الأوراق عن السيقان.
18- كمية الإنتاج :-
يعطى الفدان من البردقوش في المتوسط 2- 2.5 طن أوراق جافة، أو محصول زيت عطري من 25 -30كجم .
19- العمليات التسويقية :-
1- الفرز :-
تغربل الأوراق الجافة من نبات البردقوش لتخلص من الحصى، التراب، المواد الغريبة ثم تقسم إلى درجات .
المواصفات التصديرية لمحصول البردقوش:
يشترط توافر المواصفات التالية لنبات المعدة للتصدير:-
1- ذا لون ورائحة طبيعيين .
2- نظيفا خاليا ً من الشوائب والتكتل والتعفن.
3- خاليا من الحشرات .
4- ألا تقل نسبة زيت البردقوش عن 5  %  .
5- ألا تزيد نسبة الرطوبة على 10  %  .
ويسمح بالتجاوز عند وجود:-
1- أجزاء السيقان بنسبة 5  % .
2- شوائب بنسبة 2  %  بالوزن.

2- التعبئة :-
 تعبأ البردقوش في عبوات سليمة ومتينة وجافة ونظيفة وخالية من الرائحة الغريبة متماثلة في النوع والمواصفات التي تقرها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات مثل الأجولة من الخيش النظيف والأجولة المخصصة للشحن.
3- النقل :-
من الضروري الحفاظ على الظروف الجافة لتجنب تكوين العفن أوالتخمير ولذلك يفضل استخدام عبوات جيدة التهوية أثناء النقل، وان تكون عربات النقل جيدة التهوية.
4- التخزين :-
  يشترط عند تخزين البردقوش توفر الأتي :-
أ- الحرارة محدودة وضمان تهوية جيدة .
ب- الحماية من الآفات والفئران والحيوانات.
ج - أماكن ممهدة بالخرسانة أو ما شابهها وذلك لسهولة التنظيف.
د- بعيدة بدرجة كافية عن الجدران.
هـ - مفصولة جيدا ً عن بقية المحاصيل الأخرى.
أتمنى من الله أن ينفع هذا الكتاب جميع الناس والمسليمن
وأطلب من القراء الدعاء لوالدي ولى بالرحمة والمغفرة
ولا تنسى الدعاء لجميع المسليمن بالرحمة والمغفرة
أمين........أمين........أمين......أمين......أمين

ولا تنسى ذكر الله

سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم

استغفرا الله العظيم

لأحول ولا قوه ألا بالله