Language

القراءة و البحث العلمي قاطرة الشعوب الصفحة 4


المكتبة المختارة للشباب المسلم

ومما ينبغي أن يعلم أنه ليس كل كتاب يصلح للقراءة ولا كل كاتب ومؤلف ينبغي أن يقرأ له لأن هناك كتاب وأقلام مسخرة لهدم الإسلام والقضاء عليه والتشكيك في عقائده وأعماله وأخلاقه وتضليل معتنقيه خصوصاً الشباب الذين هم رجال المستقبل لذا ينبغي للشباب المسلم إذا أراد أن يقرأ يستشير من يثق بعلمه ودينه عن الكتب المفيدة النافعة الصالحة للقراءة وعن المؤلفين الذين ينصح باقتناء مؤلفاتهم وقراءتها.
وينبغي أن يُعلم أن العلم النافع الذي وردت النصوص بفضله وفضل أهله هو علم الكتاب العزيز القرآن وتفسيره ومعرفة علومه وأحكامه، والسنة النبوية المطهرة وشروحها وهما اللذان تضمنا الهداية إلى الصراط المستقيم وتكفلاً بسعادة الدنيا والآخرة لمن تمسك بهما علماً وعملاً واعتقاداً وما سوى ذلك فهو فضل.



مصطلح
القراءة والبحث العلمي قاطرة الشعوب للتقدم

القراءة:هي جزء من اللغة واللغة هي وسيلة للتواصل أو الفهم وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس واللغة تتكون من قراءة وكتابة وقواعد فالقراءة هي وسيلة إستقبال معلومات الكاتب أوالمرسل للرسالة واستشعار المعنى وهي وسيلة للتثقيف وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ والمعلمة من قَبل من حروف وأرقام ورموز،تنقسم القراءة من ناحية الشكل إلى نوعين أساسين هما القراءة الصامتة والقراءة الجهرية وكل من النوعين ينبغي من القارئ أن يقوم بتعريف الرموز وفهم المعاني إلا أن القراءة الجهرية تتطلب من القارئ أن يفسر لغيره الأفكار والإنفعالات التي تحتوي عليها المادة المقروءة ([1])
البحث العلمي:هو الوسيلة التي يُمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلةٍ محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، كما أن البحث العلمي هو الطريقة الوحيد للمعرفة حول العالم،وعبارة البحث العلمي مصطلح مترجم ,(Scientific Research)  عن اللغة الإنجليزية
فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. ([2]) 
قاطرة الشعوب للتقدم: هو الإنتقال من عمل رديء إلى عمل آخر متطور وهو أيضاً الإبداع والإبداع هو محصلة متغيرين رئيسيين هما: (تمرد فردي حر على الواقع المألوف، وتحويل الفكرة إلى واقع مرغوب فيه)، وهنا يكمن سر إخفاق بعض الشعوب في أن تأتي بفكر إبداعي جديد، أو تأتي متخلفة عن ركب الإبداع الإنساني عن دول أخرى سبقتها في هذا المجال،وهو ما ينتهي بنا إلى إجابات ونتائج نموذجية، ولكن لا يؤدي بنا إلى مخرجات نموذجية والسبب في ذلك هو (اتباعنا سياسة التوحيد والتنميط والتماثل، سواء في الأسئلة أو الإجابات). بل إنّ الكثير من العبارات صارت تتردد بين النشء أو الشباب أو حتى الموظفين تؤكد في مجملها حتمية وجدوى (عدم الخروج عن النص)، أو عدم تغيير شيء أو إتباع المألوف، أو عدم إحداث التغيير المستهدف ما لم يكن هناك (نص قانوني) بذلك. ([3])







 الخاتمة:-

تذكر أخي القارئ أن القراءة هي التي قادت أمما...كانت غير ذات قيمة...إلى قمة المجد ...فصارت لها وزن في هذا الكون احرص على العلم و اكتسابه فلا رقي للأمم من دون علم ، واجعل علمك لله تعالى ، يقول معاذ بن جبل - و هو رافع لواء العلماء يوم القيامة - رضي الله عنه (( تعلموا العلم..فإن تعلمه لله خشيةً ...وطلبه عبادة ...ومدارسته عبادة ...وتعليمه من لا يعلمه صدقة به يطاع الله..وبه يوحد...وبه يمجد...وبه يعرف الحلال و الحرام )) نحن نتمنى من أمة إقرأ أن ترجع إلى مجدها التريب إخواني أخواتي اليوم أصبح الإستثمار في العقول والبشر اليابان سبقت الصناعات وغيرها...بسبب إستثمار العقول والبشر عندهم حتى الدول المصدرة للبترول باتت اليوم تبحث عن بدائل للبترول في المستقبل القريب فلجأت إلى التعليم.
أخي القارئ قم بإنشاء مكتبة صغيرة في بيتك ، تأوي إليها في فراغك ، وفيها كتب دينية ،ثقافية ، علمية ، أدبية ، تاريخية ، سيرة.... استفد منها واستفيد بها أمتك وتنهض بها واصل بها إلى قمة المجد... وقمة القمم إن شاء الله.
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أسأل الله أن ينفع بها الجميع ، وأسأله لي ولكم علما نافعاً ، وعملا صالحاً متقبلاً ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
المراجع


.بعض المواقع مثل:
.موقع الإسلام اليوم
ar.wikipedia.org/wiki.
ar.wikipedia.org.

.بعض الكتب مثل:
.القرآن الكريم.
.كتاب كشف الخفاء.
.كتاب المستدرك.
.كتب المطالعة العربية للسنة الثالثة المتوسطة في المعاهد العلمية.


.مجلة الدعوة.


الفهرس

                            الموضوع               الصفحة

تعريف بالبحث...........................2
  
المقدمة..................................3   

أهمية القراءة وفوائدها....................5

ماهي فوائد القراءة؟..................... 6  
الطريقة المثلى للقراءة................... 8 
وصف الكتاب..........................10      
لماذا نقرأ الكتب........................11   

نعم الرفيق الكتاب......................14

الحرص على الكتابة.....................15

شغف بالكتاب..........................15

اقتناء الكتب............................17

استعارة الكتب وآدابها..................18

المكتبة المختارة للشباب المسلم.......20
مصطلح البحث.........................21
الخاتمة.................................23 المراجع.................................24
الفهرس..................................25
التعريف بالكتاب
نَزَلَ القرآن أول ما نزل على النبيr  بكلمة (اقرأ) وهي أمر بالقراءة في قوله تعالى]اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ[.[العلق:1-5]. ([4])
وهذا يدل دلالة واضحة على الأهمية العظمى للقراءة، فعندما نتعرض لموضوع القراءة، تبرز ثلاثة أسئلة: السؤال الأول: لماذا نقرأ؟وما هي أهمية القراءة؟ السؤال الثاني: ماذا نقرأ؟ وما هي الكتب التي نقرؤها؟ السؤال الثالث: كيف نقرأ؟
القراءة:هي جزء من اللغة واللغة هي وسيلة للتواصل أو الفهم.
فإن القراءة هي مفتاح العلم، ويكفينا دليلاً على ذلك أنها أول ما أُمر به الرسول r وأول ما أنزل عليه،ونحن نقرأ لأن في القراءة فوائد كثيرة.
وقد صدق الشاعر حيث يقول:
علومًا وآدابًا كعقل مؤيد


وخير جليس المرء كتب تفيده



([1])ar.wikipedia.org/wiki/

([2])ar.wikipedia.org


([3]) موقع الإسلام اليوم
([4])القرآن الكريم,سورة العلق(1-5)صــــــــــــــــــــ597.


العودة للمكتبة

العودة للصفحة السابقة