Language

تغذية الحيوان 5





المقاييس الغذائية
لتغذية الحيوان التغذية السليمة فإن ذلك يستلزم معرفة أمرين :
أولا : احتياجات هذا الحيوان لعناصر الغذائية المختلفة لمقابلة نوع الإنتاج الذي ينتجه
ثانيا: أنواع الغذاء المختلفة كما و نوعا لتغطية هذه الاحتياجات . و الغرض من المقاييس الغذائية هو :
مقارنة الأغذية و الأعلاف المختلفة مقارنة صحيحة مبينة على قيمتها الغذائية حتى يسهل تقيمها من الناحيتين الغذائية و الاقتصادية .
سهولة المقررات الغذائية في حالات الإنتاج المختلفة و سهولة تكوين العلائق المتزنة الاقتصادية اللازمة .
توحيد طرق تقييم الأغذية و تقدير الاحتياجات الغذائية و عمل المقررات الغذائية في جميع أنحاء العالم .

والطاقة كأحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الحيوان تأتى في المرحلة الأولى و ليس لأن الطاقة هي العنصر الوحيد الذي يحتاجه الحيوان و لكن ذلك يرجع إلى أن معظم المواد الغذائية التي يتناولها الحيوان تحتوى نسبة كبيرة من الطاقة بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى علاوة على ذلك فإن احتياج الحيوان للطاقة يكون أيضا بكميات كبيرة نسبيا إذا ما قورنت بالعناصر الأخرى . ليس ذلك فحسب و لكن نظرا لهذا الاحتياج الكبير من الطاقة فإن:-
حساب و تكوين أى عليقة للحيوان يستلزم تغطية الطاقة أولا حتى يسهل كثيرا حساب باقى المكونات لنها سوفتكون موجودة أصلا فى الغذاء الذى مصدره الطاقة مثل الفيتامينات و الأملاح المعدنية و حتى لو حدث عجز فى تلك المواد فيمكن اضافتها فى النهاية الى العلائق بكميات من مصادر مختلفة .
و لهذا ظهرت كثير من المقاييس الغذائية لتقييم الطاقة فى الأغذية المختلفة حتى يسهل ذلك حساب المقررارات الغذائية اللازمة للحيوان و كذلك لتسهيل مقارنة الأغذية بعضها ببعض من حيث ملامتها لتغذية الحيوان لغرض الانتاج المطلوب ( لحم ، لبن ... الخ ) .
و إذا نظرنا الى القيمة الحرارية ( الطاقة ) للغذاء نجد انه من التعبير عنها بطرق مختلفة . و لعل أسهلها هو الطاقة الكلية للغذاء و كذلك باقى الصور المختلفة التى تعرضنا لها من قبل حتى الطاقة الصافية للغذاء و من دراستنا السابقة يتضح مدى عدم صلاحية استخدام الطاقة الكلية للغذاء كمقياس لطاقة الأغذية فى تغذية الحيوان و لذلك فإن تقييم طاقة الأغذية يمكن اجمالها فى قسمين فقط و هما :
أ- مقاييس تعتمد على الطاقة المهضومة أو الطاقة القابلة للتمثيل .
ب- مقاييس تعتمد على الطاقة الصافية .
معادل النشا Starch value
صاحب هذه النظرية هو العالم الالمانى كلنر Kellner حيث قام هذا العالم مع نهاية القرن التاسع عشر باجراء تجارب لتقييم طاقة الأغذية باستعمال موازين الكربون و الأزوت و هذا العالم يختلف عن Armsby فى انه استعمل مستويات من التغذية عالية حيث كانت لتسمين الحيوانات أى أن هذه التقديرات تصلح فى تقييم الأغذية فى حالة التسمين بينما القيم التى حصل عليها Armsby تصلح عند تقييم الأغذية فى الحالة الحافظة Maintenance .
و لعل الاختلاف الأخر الذى تميز به كلنر عن ارسبى هو أن كلنر عند تقييمه لطاقة الغذاء المحتجزة فى الحيوان استخدم كمية الدهن المخزون فى جسم الحيوان و دلالة على كمية هذه الطاقة .
و تتخلص تجارب كلنر فى أنه استعمل ثيران تامة النمو و مخصية و أعطى لها الأحتياجات الحافظة بعد وضعها فى المسعرات الحرارية ثم بدأ تغذيتها على كمية اضافية و معلومة من المواد الغذائية النقية ( نشأ ، بروتين ، دهون ) ثم عن طريق استخدام ميزانى الكربون و الأزوت أمكن معرفة كميات الدهن المتكونة فى جسم الحيوان و قيمتها الحرارية و قد وجد التالى :
كل واحد كيلو جرام من الكربوهيدرات المهضومة أو الالياف تنتج 248 جم دهن
كل واحد كيلو جرام من البروتين المهضوم تنتج 235 جم دهن
كل واحد كيلو جرام من دهن مهضوم من بذور زيتية تنتج جم598 دهن
كل واحد كيلو جرام من دهن مهضوم من الحبوب تنتج 526 جم دهن
كل واحد كيلو جرام من دهن مهضوم من المواد الخشنة ( تبن ) تنتج 474 جم دهن
عند ئذ بدأ كلنر بمقارنة فعل المواد الغذائية المختلفة من حيث تالدهن و علاقتها أو نسبتها الى النشأ حيث أتخذه كوحدة و نسب اليه فعل باقى المواد ليحصل على ما يسمى بمعادل المشأ لهذا المركبات و كانت النتيجة ما يأتى :-


                                235
معادل نشأ البروتين =  ــــــــــــــــــــــ = 0.94
                                 248

                                                   598
معدل نشا للدهن من الحبوب الزيتية =  ـــــــــــــــــ = 2.41
                                                     248

                                            526
معدل نشا للدهن من الحبوب     =  ــــــــــــــــــــــ  = 2.12
                                               248

                                                         474
معدل نشا للدهن من المواد الخشنة =   ـــــــــــــــــــــــــ = 1.91
                                                        248
*************************
وعرف كلنر معادل النشا لاى مادة بانة مقدار ما ينتجة كيلو جرام نشا مهضوم من مجهود صافى على صورة دهن .
ومقياس معادل النشا مستخدم حاليا فى اروبا تقريبا وبعض بلاد العالم الاخرى فيما عدا الولايات المتحدة . وقد تمكن كلنر ومن بعد فنجرلنج من تقدير معادل النشا لحوالى 30 مادة علف للماشية
حساب معادل النشا لمواد العلف .
سبق ان عرفنا قيمة معادل النشا لكل عنصر غذائى على حدة كربوهيدرات ومشتقاتها , دهون , بروتين ) فلو استطعنا معرفة الهضوم من تلك المواد فى اى مادة علف نستطيع بالتالى حساب معادل النشا كما يلى : -
المادة
النسبة % للمادة المهضومة
معادل النشا للمادة
معادل الكلى
كربوهيدرات ذائبة
65.8
1
65.8
الياف مهضومة
0.2
1
0.2
بروتين مهضوم
11.3
0.94
10.6
دهن مهضوم
1.6
2.12
3.4
ولقد وجد كلنر عند حساب معادل النشا لمواد العلف المختلفة بالطريقة الحسابية السابقة وبمقارنتها بما تحصل من قيمة حرارية لهذة المواد فى صورتها النقية فى السعرات الحيوانية ان هناك فرقا فى حالة حسابها فى الحالتين , حيث كانت قيمة معدل النشا للمادة من الطريقة الحسابية اعلى دائما عنها فى حالة المركبات النقية فى السعرات الحيوانية وقد لاحظ ان هذا الفرق يكون ضئيلا جدا فى حالة المواد العلف المركزة ( ذرة شعير , كسب ) حيث لا يتعدى 2 % بينما يكون هذا الفرق كبيرا فى حالة المواد الخشنة مثل التبن والدريس حيث يصل الفرق 37 % او اكثر .
ولقد علل كلنر هذا الفرق بانه يرجع الى المجهو د الذى يبذلة الحيوان وفى تقطيع المواد الخشنة واجترارها وكذلك حملها داخل الجهاز الهضمى .
ولقد وجد كلنر انة كلما زادت نسبة الالياف فى المواد الخشنة كان الفرق كبيرا قيمة معادل النشا محسوبا باستخدام الارقام السابقة وبين القيمة الفعلية عند استخدام المواد النقية فى التغذية ولقد صور كلنر هذة العلاقة على اساس ان كل 1 % الياف خام بالمادة الخشنة يقابلها تخفيض فى قيمه معادل النشا بما يوازى 0.58 وحدة وذلك فى حالة المواد الخشنة التى تحتوى على اكثر من 16 % الياف خام .
مجموع المواد الكلية المهضومة : Total digestible nutrients
هذا المقياس لتقدير القيمة الحرارية لمواد العلف وهو المعروف ب tdn اكثر استعمالا فىالولايات المتحدة اساسا وبعض بلاد العالم الاخرى . وهذا النظام يعتمد فى تقديرة للقيمة الحرارية لمادة ،العلف على مجموع المواد المهضومة وهى الكربوهيدرات والبروتين والالياف و (الدهون x 2.25) والسبب فى ضرب قيمة الدهون فى 2.25 يرجع الى ان القيمة الحرارية لجرام واحد من الدهن . تعادل 2.25 مرة لجرام واحد من الكربوهيدرات ، ولحساب قيمةT.D.N. للشعير يكون :
T.D.N للشعير =65.8+11.3 +0.2 +(1.6x2.25)=82.2
ويلاحظ فى هذا النظام انة بينما اخذ فى الاعتبار القيمة الحرارية للدهون بان ضاعف قيمتها ب2.25
فانة اغفل الفرق بين القيمة الحرارية للبروتين ،فى الوقت الذى يختلف فية الاثنان فعلا من حيث القيمة الحرارية والمعروف ان القيمة الحرارية لمخلوط الكربوهيدرات = 4.15 كيلو كالورى وفى البروتين = 5.65 كيلو كالورى للجرام الواحد وعلى ذلك كان يجب ان يعامل البروتين المهضوم بضربة فى 1.36 وهو قيمتة الحرارية بالنسبة للكربوهيدرات مثلما تم بالنسبة للدهون علاوة على ذلك فان هذا النظام اعتمد فى تقدير القيمة الحرارية للغذاء على اساس المواد المهضومة بينما فى دراستنا السابقة يتضح ان هناك فقط يحدث للطاقة المهضومة للغذاء نتيجة غازات التخمر وخاصة فى حالة وجود نسبة عالية من الالياف الخام ولذلك فان هذا النظام يعطى قيمة حرارية اكبر من الواقع فى حالة المواد الخشنة ذات المحتوى العالى من الالياف .
تغذية حيوانات اللبن
العوامل الوراثية تشكل 25 % من العوامل التى تؤثر على إنتاج اللبن بينما العوامل البيئيه تشكل 75 % من العوامل التى تؤثر على إنتاج اللبن ٬ كما تبين أن التغذيه وحدها تشكل حوالى 80 % من العوامل البيئيه المؤثره على إنتاج اللبن والتغذيه السليمه لحيوان اللبن تتطلب أولا : الإلمام الكامل بالاحتياجات الغذائى المختلف للحيوان وكذلك نوعيه وكمية الأعلاف المتاحة لتلبيه لتلبيه هذه الاحتياجات عند حساب ما تحتاجه الحيوانات المختلفة فى حالة الراحة أو الإنتاج تقسم عادة عليقة الحيوان إلى ما يسمى بالعليقه الحافظة maintenance أو العليقه المنتجة production .
العليقه الحافظة maintenance ration
للأبقار 0.58 كجم معادل نشا مهضوم بها 50 جم بروتين مهضوم لكل 100 كجم وزن حى للجاموس 0.51 كجم معادل نشا مهضوم بها 50 جم بروتين مهضوم لكل 100 كجم وزن حى .
العليقه المنتجة production ration
معادل النشا لإنتاج كجم لبن يفرى معدل 4 % دهن 0.26 كجم بها 72 جم
بروتين مهضوم
FCM = م X 0.4 +(كمية اللبن) 15 X س م( نسبة الدهن)
معادل النشا لإنتاج كجم لبن جاموسى نسبه الدهن 7 % 0.34 كجم بها 85 جم
بروتين مهضوم
ــ الحيوان فى موسم الحليب الأول يضاف لها 20% من احتياجات الحافظة لاحتياجات النمو
ــ الحيوان فى موسم الحليب الثانى يضاف لها 10% من احتياجات الحافظة لاحتياجات النمو

ــ الاحتياجات من الأملاح المعدنية والفيتامينات
الصفحة التالية
الصفحة السابقة