Language

تغذية الحيوان 4






هضم المواد الغذائية
الهضم هو عبارة عن التغيرات التي تحدث للمواد الغذائية بغرض تحويل جزئيات الغذاء الكبيرة الى وحدات صغيرة يمكن لجسم الحيوان امتصاصها والاستفادة منها أما الأجزاء الغير ممتص والذي لا يستفيد منه الحيوان فيخرج معظمة على صورة روث وقد يكون الهضم داخل الخلية كما هو الحال في الكائنات الدقيقة , وقد يكون خارج الخلية كما في الغالب في حيوانات المزرعة وحيدة المعدة ، وفى المختبرات قد يتم الهضم داخليا لبعض الكائنات الدقيقة في الكرش لفائدة هذه الأحياء وبعد موتها يتم هضمها في بقية القناة الهضمية خارجيا لفائدة الحيوان العائل .
* وتنحصر عمليات الهضم في طرقتين
  1. هضم ميكانيكي
  2. هضم كيماوي
  • الهضم الميكانيكي
  • تشمل تجزئة الغذاء وطحنه وذلك بواسطة عمليات المضغ والاجترار ثم نقل المواد الغذائية خلال القناة الهضمية كذلك خلط المواد الغذ1ئية باللعاب والعصارات الهاضمة تمهيديا لامتصاصه وتوجد دورة داخلة في الماء في جسم الحيوان فالماء الموجود في اللعاب يمتص ثانية من الأمعاء لتكوين لعاب جديد وهذه الدورة توفر للماء للحيوان وبالتالي توفر جهد للحيوان .
    • ويستمر طحن الغذاء بعد تمزيقه بالأسنان في المعدة والأمعاء وتحصل عملية الطحن بواسطة الحركة الدودية ويتم خلطها جيدا 0
    • هضم المواد الخشنة الكثيرة الألياف كالأتبان تحتاج الى عمل ميكانيكي كبير ولذلك أن الخالق جهز الحيوانات المجترة التي تتغذى على هذه المواد بتركيب معدي خاص يمكنها من هضم هذه المواد فنجد أن المعدة كبيرة ومركبة مكونه من أربع أجزاء مختلفة في التكوين والوظيفة فالجزء الأول والثاني (الكرش والشبكية ) يستعملان أثاثا كمخزن للغذاء حيث يصل الغذاء الممزق بالأسنان ويختلط بالماء الذي شربة الحيوان واللعاب وفى أسناء الراحة بواسطة عضلات المعدة والغازات الناتجة من تخمر الغذاء يقفزف بعد هذا الغذاء على مرات متعددة الى الفم حيث يطحن ثانية ثم يذهب معظمه الى الورقية ثم الى المعدة الحقيقة حيث يحدث الهضم الحقيقي بواسطة الأنزيمات المختلفة والمجهود اللازم لطحن الغذاء يختلف باختلاف نوع الغذاء .
  • الهضم الكيماوي :-
يتم هذا النوع من الهضم بواسطة الأنزيمات المفرزة من أعضاء القناة الهضمية وملحقاتها أو من الأحياء الدقيقة الموجودة بالكرش - وفى بعض أجزاء الأمعاء كالأعور والقولون واهم هذه العصارات :
اللعاب - عصارة المعدة - الصفراء - عصارة البنكرياس - عصارة الأمعاء -
  • هضم المركبات الغذائية في الكرش
1- هضم الكربوهيدرات
  • عليقة الحيوانات المجترة تحتوى على جزيء كبير من الألياف والمواد الكربوهيدراتية المختلفة كما لا توجد أنزيمات في الكرش تستطيع هضم الألياف ولكن توجد أنزيمات في فلورا الكرش .
  • والمركبات النهائية الناتجة من هضم الكربوهيدرات في الكرش هي ثاني أكسيد الكربون والماء غاز الميثان الأحماض الدهنية الطيارة والتي اغلبها حامض البيوتريك البربيونيك والاستيك ( الخليك ) تختلف نسبة هذه الأحماض الناتجة حسب نوع العليقة وحامض الخليك يكون هو الغالب في نواتج الهضم في الكرش ويزيد كلما زادت نسبة الألياف أو المواد الخشنة في العليقة مثل التبن بينما تزيد نسبة حامض البربيونيك مع زيادة نسبة المواد المركزة أو زات المحتوى النشوى العالي ( ذرة -كسب- النخالة ) وينتج غاز الميثان من اختزال ك أ2 وقد وجد أن كل 4.5 جم من الميثان تنتج من كل 100 جم كربوهيدرات مهضومة .
2- هضم البروتينات
عند وصول المواد البروتينية الى كرش الحيوان المجتر , تقوم فلورا الكرش بتحليل البروتينات الى ببتيدات وأحماض امينية حيث تتعرض الأحماض الامينية الى مرحلة أخرى من نشاط الفلورا وتحولها الى امونيا وأحماض عضوية , ك أ 2 وهذه الامونيا الناتجة قد يمتص جزء منها من خلال جدار الكرش لتذهب الى الكبد ليحولها الى يوريا تخرج فى البول أو يعاد بعضها مرة أخرى عن طريق اللعاب .
وتقوم فلورا الكرش بتمثيل الامونيا في جسمها الى بروتين يستفيد منه الحيوان مرة أخرى عن طريق هضم هذه الفلورا في المعدة الحقيقية والأمعاء الدقيقة وعلى ذلك فان تغذية الحيوان بالبروتين سهلة الذوبان يشكل فقدا كبيرا للازوت ويقلل من ذلك وجود كربوهيدرات ذائبة تستعملها فلورا الكرش مصدرا للطاقة لتمثيل اكبر كمية من هذه الامونيا المنفردة الى بروتين في جسمها .
أما هضم المواد الازوتية غير البروتين NPN فإنها تتحول في الكرش الى امونيا حيث تقوم فلورا الكرش بتمثيل الامونيا في جسمها الى بروتين يستفيد منه الحيوان مرة أخرى ولذلك يمكن استبدال جزء من بروتين العليقة قد يصل الى 30 - 35 % بــNPN مثلا اليوريا , وأملاح الامونيا .
3 - هضم الدهون
تشكل الدهون جزءا صغيرا من العليقة لا يتعدى 5-6% حيث يكون مصدرها كسب البذور الزيتية مثل القطن , السمسم , الصويا , الكتان , وقد يضاف الى العلائق مصدر غنى في الطاقة مثل الدهون الحيوانية , وعلى ذلك فان معظم هضم الدهون بالعليقة بواسطة فلورا الكرش الى أحماض دهنية وجلسرين .
  • هضم الأحياء الدقيقة
هذه الأحياء الدقيقة مسئولة عن تفصيص السليلوز والهميوسليلوز جزء كبير منهما خاصة في الكرش المجترات وفى بعض أجزاء الأمعاء كالقولون والأعور - وكذلك فهي مسئولة عن تكوين أحماض امينية ضرورية وفيتامينات لازمة للحيوان .
وتتكون نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الطيارة تختلف حسب طبيعة الغذاء ونوع الأحياء الدقيقة وعوامل أخرى كثيرة ويبلغ حامض الخليك نحو ثلثي الى ثلاثة أرباع الأحماض المتكونة يليه حامض البروبيونيك ثم حامض البيوتريك مع آثار من أحماض أخرى , والأحماض الدهنية لا تتكون من الكربوهيدرات فقط بل أن بعضها ينتج من البروتين أو المواد الازوتية الغير بروتينية وتتكون نتيجة التخمرات غازات الميثان وثاني أكسيد الكربون وكذلك الأيدروجين تحت ظروف معينة .
وقد وجد أن السليلوز يهضم لحد كبير بالأحياء الدقيقة وكذلك الهميوسليلوز الذي يعتبر أكثر هضما - كما أن السكر والنشا تتحلل بها . ويتحول نحو 40 - 50 % من كربوهيدرات الغذاء الى أحماض عضوية طيارة في الكرش - أما اللجنين فهو يقاوم الفعل الميكروبي وجزء صغير من اللجنين يهضم بنسبة لا تزيد عن 1% من المادة العضوية للمادة النباتية .
والأحماض الدهنية الطيارة تغطى 60% على الأقل من حاجة الغذاء الحافظ للحيوان المحتبر ويمكن تغيير نسبة تكوين حامض الخليك الى البروبيونيك بتغير نسب مركبات الغذاء ليناسب نوع معين من الإنتاج - حيث أن زيادة البروبيونيك تناسب التسمين وفترات النمو السريع لان الحامض ينبه ترسيب الدهن في الجسم , أما زيادة حامض الخليك فتناسب تكوين دهن اللبن .
عمل البروتوزوا في هضم الغذاء
وجد أن البروتوزوا تحلل بمنتهى السرعة الجلوكوز والجلاكتوز والمالتوز في المواد الغذائية الى حامض الخليك والبروبيونيك والبيوتريك الطيارة وكذلك الى حامض الاكتيك مع تكوين ايدروجين وك أ2
ووجد أن البروتوزوا عادة تحول السكريات الأحادية الى نشا بها تخزن ثم تقوم بتحليل جزء منه الى الأحماض الدهنية الطيارة الخليك والبروبيونيك والبيوتريك والأيدروجين وك أ2 والباقي يخزن لاستعماله فيما بعد .
كما أن بعض بروتوزوا الكرش لها القدرة على ابتلاع حبيبات النشا من الغذاء وهضمها الى أحماض عضوية طيارة كما وجد حديثا أنها تقوم بهضم السليلوز والهميوسليلوز مثل البكتريا .
والأحماض الدهنية الطيارة التي تنتجها البروتوزوا تعادل 20% من احتياجات الحيوان اليومية من الطاقة , كما أن 20% من البروتين الذي تستهلكه الحيوانات المجترة يوميا يكون في صورة بروتوزوا وهذا البروتين ذو قيمة هضمية عالية جدا تصل الى 91% وهذا البروتين يتفوق على بروتين البكتيريا حيث يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية .
كما ثبت أن البروتوزوا في الكرش تقوم بتحويل البروتينات المعقدة الى بيتدات وأحماض امينية وامونيا وذلك بمساعدة بعض الأنزيمات وثبت أيضا انه ليس للبروتوزوا تأثير ملموس على اليوريا في الكرش .
تمثيل الطاقة
الصفحة السابقة
الصفحة التالية