Language

تغذية الحيوان 3


تقدير القيمه الهضميه للغذاء
عندما يأكل الحيوان غذائه فإن هذا الغذاء يتعرض داخل القناه الهضميه لعمليات هضم مختلفه منها ما هو عن طريق نشاط فلورا الكرش والتى تحلل الغذاء إلى مكونات أقل تعقيدا وجزء آخر من الهضم يتم فى المعده والأمعاء الدقيقه بواسطه الأنزيمات المختلفه والتى تفرز فى الأمعاء الدقيقه وهكذا فإنه نتيجه لهذا النشاط فى الهضم يتحلل الغذاء إلى مركبات أقل تعقيدا يمتصها الجهاز الهضمى للحيوان ( عن طريق جدار الكرش لبعض المكونات وعن طريق الأمعاء الدقبقه لمكونات أخرى ) والجزء الآخر من الغذاء والذى لم يستجب لهذه الأنشطه المختلفه يخرج دون هضم فى الروث خارج الحيوان .
تجارب الهضم فى المجترات
لتقدير القيمه الهضميه لأى ماده علف يتغذى عليها الحيوان تجرى تجربه تعرف بتجربه الهضم وذلك لتقدير معامل هضم الماده وحتى تكون تجارب الهضم دقيقه وصحيحه يجب الإهتمام باختيار الحيوان الذى سوف تجرى عليه التجربه
الشروط الواجب مراعاتها فى إختيار حيوانات تجارب الهضم
  1. عدد الحيوانات
الحد الأدنى لعددالحيوانات لتجربه الهضم هو 3 حيوانات وكلما كان عدد الحيوانات وكلما كان عدد الحيوانات أكبر كلما كلما كانت النتائج أفضل
  1. نوع الحيوان
يفضل دائما أن يستعمل نوع الحيوان الذى سوف يتغذى على ماده العلف فيما بعد حتى تكون القيمه الهضميه مناسبه لهذا النوع مع العلم أنه لا يوجد فروق كبيره بين المختبرات فى طبيعه الهضم إلا فى حدود ضيقه
  1. عمر الحيوان
يمر الجهاز الهضمى للمختبرات بمرحله تطور ونمو منذ الولاده وحتى البلوغ ولذلك عند تقدير معامل هضم أعلاف للحيوانات الرضيعه يجب أن تستعمل حيوانات رضيعه وبالنسبه للحيوانات البالغه إذا كان الغرض تقدير معامل هضم غذاء لها يجب أن تكون هى حيوانات التجربه
  1. الجنس
ليس هناك فروق واضحه بين معامل هضم الماده الغذائيه بين الذكور والإناث ولكن يفضل دائما استعمال الذكور لسهوله فصل البول والروث بطريقه منفرده وسهله
  1. الحاله الصحيه
تؤثر الأمراض عموما والطفيليات الداخليه خصوصا على حاله الحيوان لذلك يجب أن يكون الحيوان تحت التجربه خاليا من الأمراض والطفيليات وصحيحا حتى تكون النتائج المتحصل عليها صحيحه ودقيقه
الطرق المستعمله فى تقدير معامل هضم الماده الغذائيه
هناك أكثر من طريقه تستعمل فى تقدير معامل هضم الماده الغذائيه وفيما يلى أهم الطرق المستعمله:
  1. الطريقه العاديه
ب ) طريقه استعمال الدلائل
جـ) الهضم المعملى
أولا الطريقه العاديه :
وتشمل هذه الطريقه وسيلتين لإجراء التجربه:
أ ) الطريقه المباشره
وتستعمل هذه الطريقه لتقدير القيمه الهضميه لماده علف بمفردها دون أن تسبب أى إضطرابات هضميه أو صحيه للحيوان . وتستعمل هذه الطريقه المباشره فى حاله الأعلاف المالئه فقط أو التى بها نسبه ألياف معقوله
ب ) الطريقه غير المباشره
وتستعمل فى حاله المواد التى لا يستطيع الحيوان التغذيه عليها بمفردها مثل الأعلاف المركزه بصوره عامه وخاصه التى تحتوى على نسبه عاليه من النشا ( الذره مثلا ) . وتسمى أيضا طريقه الفرق وفى كل الأحوال فإن استعمال الطريقه المباشره أو غير المباشره يتم باستخدام صندوق الهضم.
صندوق الهضم
يصنع صندوق الهضم من الخشب أو المعدن ومصمم بطريقه خاصه حتى يتناسب مع حجم الحيوان المستخدم فى التجربه وكذلك بحيث يتم فيه تغذيه الحيوان ووضع ماء الشرب المناسب وهو لا يسمح بتسرب الأغذيه ومجهز بحيث يمكن بسهوله جمع الروث والبول بطريقه دقيقه
وعموما يتم إجراء تجربه الهضم على مرحلتين متتاليتين هما:
  1. المرحله التمهيديه.
  2. المرحله الرئيسيه
  1. المرحله التمهيديه:
الهدف من هذه المرحله هو أقلمة الحيوان على ظروف التجربه ومنها الصندوق أو الكيس حتى يكون فى حاله استقرار كامله وكذلك التعود على الغذاء موضوع التجربه . حيث أن لكل مركب غذائى أحياء دقيقه موجوده فى الكرش متخصصه فى هضمه ( السليلوز ، البروتين ، الدهون ،.....) وهكذا وفى هذه الفتره يتم التعرف على كميات الغذاء التى يمكن للحيوان أن يتناولها وهذه المده لاتقل عن 10 – 15 يوم حسب نوع الغذاء
  1. المرحله الرئيسيه ( مرحله الجمع )
ويتم التسجيل الدقيق لكل ما يأكله الحيوان وكل ما يطرحه فى الروثوتتم هذه المرحله على الخطوات التاليه:
1 ) يخلط غذاء الحيوان جيدا قبل تقديمه للحيوان ثم يوزن
2 ) تؤخذ عينه ممثله من الغذاء المقدم للحيوان ويقدر بها نسبه الرطوبه ثم تطحن وتحفظ للتقدير الكيماوى
3 ) يجب توفر ماء الشرب بصفه مستمره أمام الحيوان
4 ) في اليوم التالى يجمع الغذاء المتبقى ويوزن ويقدربه نسبة المادة الجافه ويطحن ويحفظ للتحليل الكيماوى
5 ) يجمع الروث ويوزن ويؤخذ منه عينه لتقدير الرطوبه ويحتفظ بحوالى 20 % من الروث طازجا فى المجمد لحين انتهاء المرحله وتخلط وتطحن وتقدر بها المكونات الكيماويه وتستمر عمليه الجمع بين 7– 10 أيام ويحسب معامل الهضم من المعادله التاليه

الجهاز الهضمي في المجترات
Digestive System

1- الفم 2- البلعوم والمرئ 3- المعدة المركبة 4- الأمعاء الرفيعة والأمعاء الغليظة

وتتكون المعدة المركبة في المجترات من :-
1- الكرش 2- الشبكية
3- الو رقية 4- المعدة الحقيقية

ويوجد بالفم ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية
  1. الغدد تحت اللسانية
  2. الغدد الجار اذنية
  1. الغدد تحت فكية
ولعاب الحيوانات المجترة دائما مائلا للقلوية وتختلف كمية اللعاب المفرزة يوميا حسب نوع الحيوان ونوع الغذاء ونسبة الرطوبة , وهو في الماشية حوالي 100 لتر / يوم وقد تصل الى 180 لتر / يوم وفى الأغنام 7-8 لتر / يوم وفى الماعز 8.5 لتر / يوم وتمتص عصارة اللعاب مرة أخرى من خلال جدار الأمعاء .
المعـــــدة المركبة
1- الكرش Rumen
وهو أول إجراء المعدة المركبة حيث يصل إليه الأكل بعد طحنه والفم حيث يصل الى الكرش ليتم خلطه بالماء لتبدأ أولى مراحل الهضم , ويمثل حجم الكرش حوالي 70% من الحجم الكلى للجهاز الهضمي في حالة الحيوان المجتر البالغ , فيما تصل الورقية والمعدة الحقيقية حوالي 7% من الحجم الكلى للجهاز الهضمي , ويلاحظ أنه في الحيوانات المجترة حديثة الولادة وحتى عمر الفطام يكون الكرش اصغر حجما بينما المعدة الحقيقية اكبر حجما لها .
وعند وصول الغذاء الى الكرش يتم طحنه وذلك عن طريق الانقباضات التي تحدث به وكذلك عن طريق عملية الاجترار حيث يرجع الغذاء غير المطحون مرة أخرى الى الفم ليتم طحنه , وتجتر البقرة حوالي 8ساعات/ يوم .
ويحتوى الكرش على مجموعة من الكائنات الدقيقة حيث تعيش مع العائل معيشة تكافلية حيث تقوم بمهاجمة الأغذية التي يتناولها الحيوان وتستفيد من ناتج هذا الهضم في بناء جسمها ثم يتم هضم الكائنات الدقيقة في الأجزاء السفلى من الجهاز الهضمي و المعدة الحقيقية والأمعاء ليستفيد من مركبات جسمها , ومن الكائنات الدقيقة الموجودة في الكرش البكتريا ويوجد منها أنواع كثيرة تختلف سيادتها حسب نوع الغذاء المأكول حيث يصل عددها في الجرام الواحد 10من محتويات الكرش كما توجد البروتوزوا وهى اكبر حجما من البكتريا وعددها اقل حيث يصل عددها فى الجرام الواحد من محتويات الكرش 10 .
كما أن الكائنات الدقيقة الموجودة بالكرش تقوم بهضم الألياف الخام والتي تعتبر الجزء الأكبر من مكونات الغذاء والتي لا توجد بالجهاز الهضمي للحيوان أنزيمات مباشرة لهضمها وكذلك تقوم الأحياء الدقيقة بهضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات وينتج عنه مجموعة من الأحماض الدهنية الطيارة VFAكما ينتج ثاني أكسيد الكربون والماء والكحول وغاز الميثان . وتمتص هذه الأحماض الذهنية الطيارة من خلال جدار الكرش حيث يتم تمثيلها والاستفادة منها بالكرش ومن أهم مصدرها .
ومن أهم العوامل التي تساعد هذه الكائنات الدقيقة على الحياة بالكرش وتكاثرها هي كمية الرطوبة الموجودة بالكرش والذي يعتبر اللعاب من أهم مصادرها وكذلك وجود درجة الحموضة المناسبة PH حيث أن اللعاب مائل للقلوية بفضل ما يحتويه من منظمات مثل البيكربونات والفوسفات التي تحافظ على PH ملائم وخاصة بعد معادلة الأحماض الناتجة من عمليات الهضم المختلفة .
كما أن أهم وظائف الأحياء الدقيقة بالكرش هي تحليلها للمواد البروتينية وتمثيلها في جسمها ثم يتم هضم هذا البروتين الميكروبي الذي يحتوى على الأحماض الأمينة الأساسية , كما تلعب الكائنات الدقيقة دورا هاما في تمثيل الازوت من مصادر غير بروتينية NPN مثل اليوريا وأملاح الامونيا حيث تحوله الى بروتين بكتيري يستفيد منه الحيوان , وبدون هذه الكائنات الدقيقة يخرج كثير من هذا الازوت خارج الجسم عن طريق البول بدون الاستفادة منه كما أن لهذه الكائنات القدرة على تمثيل فيتامين K,B.
2- الشبكية :- Reticulum
وهو الجزء الثاني من المعدة المركبة الذي يلي الكرش مباشرة حيث يتم تخمير المواد الغذائية بها ويحدث تقلصات في العضلات الفاصلة بين الكرش والورقية فيمر الغذاء الذي تم طحنه جيدا الى أجزاء ناعمة ليمر الى الورقية , أما الأجزاء الكبيرة من الغذاء فتظل في الكرش حتى يتم تنعيمه أكثر .
  1. الورقية Omasum
حيث يمر الغذاء من الشبكية الى الورقية التي تتكون من زوائد في شكل الأوراق المتلاصقة حيث يحجز أجزاء الطعام الكبيرة الحجم ويمر باقي الغذاء الى المعدة الحقيقية حيث يتم :-
  1. إمتصاص جزء كبير من الرطوبة بالكتلة الغذائية تبلغ حوالي 60% من الرطوبة الكلية حيث تساعد على جعل قوام الكتلة الغذائية أكثر صلابة نوعا , وتكون مناسبة لعملية الهضم في المعدة الحقيقية .
  2. إمتصاص جزء من الايونات الموجبة والتي تجعل من الكتلة الغذائية أكثر ميلا للحمضية وهو يلائم الهضم الانزيمى داخل المعدة
4- المعدة الحقيقية ( الانفحة) Abomasum
وهو الجزء الرابع من المعدة الحقيقية الذي يلي الورقية ويكون فيه الهضم أنزيمي عن طريق أنزيمات تفرزها المعدة بعكس الحالة في الكرش الذي يتم بواسطة الكائنات الدقيقة عن طريق أنزيمات غير مباشرة تفرزها الكائنات الدقيقة وليس الكرش .
ويوجد بجدار المعدة الحقيقية خلايا متخصصة في إفراز حامض الهيدروكلوريك الذي يؤثر على درجة الحموضة بالمعدة وبالتالي على نشاط الأنزيمات الهاضمة .
كما يفرز بالمعدة أنزيم الرنين والذي له دور في الهضم في الحيوانات الرضيعة حيث يقوم بتخثير اللبن ويحوله الى حالة شبه صلبة يمكن هضمها بسهولة كما يوجد أنزيم الببسين حيث يؤثر على البروتينات .
وكذلك أنزيم الليبيز الذي يؤثر على الدهون ويحولها الى جلسرين وأحماض دهنية ويوجد هذا الأنزيم بكميات كبيرة في الحيوانات الصغيرة ويقل نسبيا مع وصول الحيوان الى حالة البلوغ .
  1. الأمعاء الدقيقةSmall intestine
عند خروج الغذاء من المعدة الحقيقية يمر بالأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم باقي المواد بواسطة الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها الأمعاء الدقيقة علاوة على بعض الأنزيمات الأخرى التي مصدرها عصارة الصفراء والبنكرياس وعمل الأنزيمات في الأمعاء الدقيقة يكون في وسط المعدة الحقيقية , كما يتم في هذا الجزء هضم الأحياء الدقيقة أيضا.
ومن الأنزيمات المفرزة في هذا الجزء الاميليز الذي يؤثر على الكربوهيدرات , والليبيز الذي يؤثر على الدهون , وأنزيم التربسين الذي يؤثر على البروتينات .
    1. الأمعاء الغليظةlarge intestine
هذا الجزء يحتوى أيضا على عدد من الكائنات الدقيقة تساعد في التأثير على ما يتبقى من الكتلة الغذائية بدون هضم وهى نسبة صغيرة جدا ويوجد كذلك بعض الأنزيمات التي دخلت مع الكتلة الغذائية من الأمعاء الدقيقة ويمكن معرفة مدى الاختلاف بالنسبة للقناه الهضمية في حيوانات المزرعة المختلفة وذلك عند ملاحظة حجم القناة الهضمية .
  • جدول يبين حجم القناة الهضمية لكل من الأبقار والحصان والأغنام

الحصان
الأغنام
الأبقار
أولا الحجم باللتر



القناة الهضمية
210
45
330
المعدة الحقيقية
10 - 20
2 - 4
10-20
الكرش
ــــــــ
20 - 30
150 - 230
الأمعاء الدقيقة
65
10
65
الأمعاء الغليظة
130
6
40
الأعور
40
1
10
ثانيا حجم القناة الهضمية باللتر لكل 100 كجم وزن حي من الحجم



الصفحة السابقة
الصفحة التالية