Language

تغذية الحيوان 8


مواد العلف المركزة
تحتوى الاغذية المركزة على مقادير كبيرة من المركبات الغذائية سهلة الهضم ويمكن بواسطة احد هذه الاغذية المركزة تكملة علائق الحيوانات التي تتغذى على مواد العلف الخضراء أو التبن أو الدريس لسد النقص الحاصل في بروتين أو كربوهيدرات العليقة اللازم اعطاؤها للحيوان مما يمكن من الوفاء بحاجة الحيوان كما يمكن من الاستفادة من تلك الاغذية الغليظة باكبر قدر ممكن .
كما ان هذه المواد تمتاز باحتوائها على عناصر غذائية كثيرة فى وزن مخصوص وحجم صغير مما يساعد على استعمال كمية منها دون حدوث اى ضرر فسيولوجى للحيوان .
أولا : المواد النباتية
الحبوب :
1- للحبوب اهمية بالغة تكون الغذاء الاساسى للانسان ، و تعتبر ذات أهمية بالغة في تغذية الحيوان والدواجن وعلائق التسمين تعتمد اساسا على الحبوب كمصدر الكربوهيدرات الذائبة لاحتوائها على نسبة عالية من معادل النشا تصل الى 80 % في الذرة وتزيد عن 50 % في معظم انواع الحبوب كما انها تحتوى على نسبة من البروتين تبلغ حوالى 8 % كما تحتوى على مقدار قليل من الالياف.
ومن القواعد الاساسية في التغذية الاقتصادية عدم استعمال الحبوب والبذور الصالحة لتغذية الانسان في تغذية الحيوان الا عند الضرورة وعند توفرها ورخص ثمنها .
2- الحبوب الصغيرة تكون أغنى في المواد المعدنية والبروتين والالياف ولكنها تكون فقيرة في الدهن والكربوهيدرات الذائبة من الكبيرة .
3- العناصر المهمة التي تكثر في الحبوب أهمها البوتاسيوم والمغنسيوم والفوسفور ولكن الكالسيوم يوجد بنسبة قليلة .
4- يمكن اعطاء الحبوب لماشية اللبن التي تدر ادرارا عاليا – حيث تعطى بكميات كبيرة على ان تكمل نسبة البروتين اللازم بواسطة الكسب الغنى في البروتين .
5- اعطاء الحبوب بنسبة كبيرة في الخيل غير مستحب لانه يسمن الحيوان ويضعف الهضم فيه .
6- عند اعطاء الحبوب للحيوان يجب ان تكون على صورة مجروشة حيث ان هذا يسهل الهضم ولتفادى خروج كميات صحيحة بحالة غير مهضومة مع الورث .
7- عند اعطاء الخيل حبوب صحيحة ، ثم اعطائه مياه للشرب قد تتفتح الحبوب وتملأ معدة الحيوان مما يضايقها ولذلك يفضل ان تشرب الخيل قبل تقديم العليقة بنصف ساعة على الاقل
8- يجب الحذر من التغذية على الحبوب المعطوبة أو النباتية أو المصابة بالامراض الفطرية
9- يجب قبل تقديم الحبوب للحيوانات غربلتها وإزالة الشوائب المعدنية منها حتى لا تسبب اضرارا للحيوانات .
واهم الحبوب المستعملة في تغذية الحيوان بمصر ما يلى :
1- الذرة :
1- تحتوى حبوب الذرة على ماده كربوهيراتية سهلة الهضم ونسبة عالية من الدهن وكل 100 كجم ذرة تحتوى على 6.6 كجم بروتين مهضوم وتعادل 82 كجم معادل نشا وبالنسبة لارتفاع نسبة الزيت فى الذرة فانه يحسن صفات اللحم والدهن فى الحيوانات المجترة .
2- تعتبر غذاء ممتازا لحيوانات التسمين ويجب الا تعطى بكمية كبيرة لماشية اللبن حتى لا تؤدى الى سيولة دهن الزبدة الناتجة . ويفضل عدم اعطائها للخيل وحيوانات العمل الا بكميات محدودة حتى لا تؤدى الى سمنتها .
3- يفضل قرم كيزان الذرة بحبوبها للتغذية عليها ان وجدت بدلا من قصر التغذية على الحبوب حتى يتم الهضم جيدا او لعدم اعطاء فرصة لاضطرابات هضمية كما ان القوالح تكون بمثابة غذاء غليظ .
4- تستعمل فى علائق الكتاكيت والدجاج بنسبة قد تصل الى 40 % ويمكن زيادة نسيتها عن ذلك عندما توفرها والرغبة فى دفع التسمين الى اقصاه ويكون ذلك لمدة اسبوعين او ثلاثة على الاكثر قبل البيع . ويفضل استعمال الذرة الصفراء عن البيضاء نظرا لاحتوائها على كمية من الكاروتين (مصدر فيتامين أ ) .
2- الشعير :
1- تحتوى حبوب الشعير على مواد غذائية سهلة الهضم كل 100 كجم منها تحتوى على 5.46 كجم بروتين مهضوم وبها 76.45 كجم معادل نشا .
2- يعتبر اكثر ملائمة من الذرة فى تغذية الحيوانات الصغيرة النامية كالعجول واقل صلاحية من الذرة بالنسبة لحيوانات التسمين .
3- يجب جرش الشعير قبل التغذية عليه حتى يسهل هضمة ولا يخرج صحيحا فى الروث ولا يحدث اضطرابات هضمية للخيل لتشربه للماء .
4- يمكن ان يكون الشعير اكثر من ثلث العليقة اليومية لحيوانات العمل والخيول ويفضل عدم استعماله بنسبة كبيرة فى علائق الدواجن وخاصة الكتاكيت لان وجود السفا بالحبوب يسبب اضرارا لها قد تؤدى على نفوقها .
5- يعد الشعير من اصلح مواد العلف للارانب فضلا من انه يكسب شعرها نعومه ولمعانا .
3- ذرة المكانس :
1- غذاء كربوهيدراتى بها 6.8 % بروتين مهضوم 54 كجم معادل نشا .
2- يمكن استعمالها فى تغذية مواشى اللبن والتسمين والعمل بدلا من الذرة والشعير ويمكن اعطاء الحيوان منها لغاية 4 كجم بلا ادنى ضرر .
3- يجب جرشها جيدا قبل تقديمها للحيوانات لأن أغلفه الحبوب الحادة تسبب جرح الاغشبية المخاطية التى تبطن جدار القناة .
4- تعتبر حبوب ذرة المكانس غذاء جيدا للدواجن ويمكن ان تحل محل الذرة الشامية او الرفيعة فى علائقها مما يؤدى الى خفض تكاليف التغذية .
4- الذرة الرفيعة :
1- تستعمل حبوب الذرة الرفيعة فى تغذية الحيوان والدواجن ويمكن استعمال الدقيق فى صناعة التخمرات ، ويمكن استعمالها كعلف اخضر للماشية وتؤخذ منها من حشه الى حشتين
2- التركيب الكيماوى يقرب من الذرة الشامية ويمكن ادخال الذرة الرفيعة بدلا من الشامية ومعادل النشا لها يبلغ 74.5 كجم والبروتين المهضوم 4.6 % .
البذور :
تحتوى عادة على كمية من البروتين اكبر وكمية من النشا اقل مما فى الحبوب وستناول بعض البذور الهامة كالفول وفول الصويا وبذرة القطن.

البقوليات :
1- تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين الخام المهضوم ذى القيمة الحيوية العالية ومن الاملاح المعدنية وخاصة الفوسفور كما ان بعضها يمتاز بغناه بالدهن كفول الصويا .
2- بطيئة الهضم نوعا وذات تأثير.ممسك
3- يجب جرش الفول قبل تقديمها للحيوانات لأن بطء هضمها وخاصية انتفاخها فى الماء تساعد على المغص ونفاح الحيوانات .
  1. تستعمل لتنظيم كميات البروتين فى علائق الحيوانات عند قلة ارتفاع المواد المركزة الغنية بالبروتين كالكسب واهم حبوب البقوليات المستعملة .
فول الحقل :
يحتوى على 25.9 % بروتين مهضوم وقيمته النشوية 76.4 كجم معادل نشا ويجب جرشه قبل تقديمه لتلافى الاضطرابات الهضمية ويفيد فى تسمين الغنم والعجول الصغيرة فى حالة عدم وجود دريس او نخاله اوكسب سمسم او كسب كتان .
فول الصويا :
يستخدم كعلف – كما يستخدم فى صناعة الخبز ويستخرج منه زيت ويستعمل الكسب الناتج من العصر كغذاء للحيوانات وكسب فول الصويا قيمته الغذائية تعادل 88.2 كجم معادل نشا ونسبة عالية من البروتين 20 % ويعطى منه لغاية 10 كجم لمواشى التسمين ، والثيران لغاية 2 كجم وخيل العمل لغاية ½ 1 كجم والنعاج ½ كجم والعجول الصغيرة لغاية ½ كجم .
بذرة القطن :
تحتوى على نسبة مرتفعة مع البروتين والزيت واستعمال بذرة القطن فى التغذية بدلا من الكسب فضلا عن انه غير اقتصادى فانه يسبب اصابة الحيوانات بارتباكات هضمية نتيجة لارتفاع نسبة الزيت بها فضلا عن احتمال اصابتها بالتسمم لوجود مادة الجوسيبول السامة بالبذرة والتى لا تزول الا بمعاملة البذوربالبخار فى معاصر الزيوت ، غير انه عند الاضطرارالى استعمالها فى التغذية انه يحسن عدم زيادة كميتها عن كجم للحيوان الكبيرفي اليوم خاصة وان احتياجات المواشى من الدهن قليلة نسبيا ويجب الا تزن كميته في العليقه اليومية عن 0.1 % من وزن الحيوان .
متخلفات معاصر الزيوت:-
تتخلف من معاصر الزيوت انواع مختلفة من الكسب وهو عبارة عن الجزء المتبقى بعد استخلاص الزيت من البذور الزيتية اما بطريقة الضغط الايدروليكى ويكون الكسب الناتج منها على هيئة الواح ولا تقل نسبة الدهن به عن 5 % .
واما باستعمال المذيبات العضوية كالبنزين او البترول او الهكسان ويحتوى الكسب الناتج منها فى العادة على اقل من 1 – 2 % دهن ، ويجب ان يتم التخلص من رائحة هذه المذبيات التى قد تتبقى فى هذه المتخلفات ولا تقبلها الحيوانات .
وتسمى متخلفات مصانع الزيوت بطريقة الضغط بالاقراص او الكعوك واذا كانت مجزاة فتسمى الاقراص المجروشة او دقيق الاقراص اما متخلفات الاذابة فتسمى مجروش البذور المستخلصة وتفضل الاقراص الزيتية لسهولة شحنها وامكان حفظها اكثر من المساحيق التى تكون عرضه لاختلاط الاتربة ولفقد جزء منها او لامتصاص الرطوبة وبذلك تكون عرضه للتخمرات والفساد .
ونظرا لاحتواء الكسب على كمية عالية من البروتين فانه يخلطها مع مواد العلف الخشنه او الحبوب يمكن الحصول على النسبة البروتينية التى يجب توفرها فى العلائق
كما يوجد في شمال سيناء كسب تفلة الزيتون المتبقي نتيجة إستخراج الزيت من الزيتون حيث ثبت أنه نتيجة التجارب البحثية بقسم الإنتاج الحيواني من 1999 إمكانية استخدامه في تغذية الأغنام والماعز بنسبة تصل إلى 30-40% وكذلك في تغذية الأرانب بنسبة تصل إلى 20-30% حيث أنه يحتوي على نسبة بروتين متوسطة من 7-8% وهو منخفض في معاملات هضم البروتين والألياف ولكنه يعتبر مصدر من مصادر الطاقة في شمال سيناء التي تعاني من نقص الموارد العلفية المتاحة.
واهم انواع الكسب في مصر ما يأتى :
1- كسب بذرة القطن غير المقشورة :
أ- يعتبر من اهم مواد العلف فى مصر وارخصها من حيث ثمن وحده البروتين المهضوم ويستعمل بعد جرشه فى التغذية جميع انواع الحيوانات التى يزيد عمرها عن 6 شهور وان كان قد أمكن تغذية عجول البقر والجاموس تدريجيا ابتداء من 250 جم منه عندما كان عمرها 6 شهور الى 2 كجم عندما كان عمرها سنه .
2- يجب الايقدم للحيوانات الصغيرة النامية لعدم ملائمتة لها بسبب ارتفاع نسبة الالياف الخام به ولاحتمال اصابتها بالتسمم من الكمية المتبقية بالكسب من مادة الجوسيبول .
3- الكسب فقير جدا في الكالسيوم والكاروتين ولهذا يجب مراعاة تقديم العليقة التى يدخل بها على الدريس البرسيم الجيد او مادة خضراء لأنه ظهر ان الضرر الذى قد يحصل من التغذية على الكسب ناتج لقلة وجود فيتامين (أ) اكثر من الضرر الناتج من الكسب نفسه .
4- تأثير هذا الكسب ممسك ولهذا يجب معادلة تأثيرة بمواد علف ذات تأثير ملين كالنخالة ورجيع الكون .
5- يجب تجنب تغذية مواشى اللبن على كميات كبيرة منه منعا من حدوث اضطرابات بجهازها التناسلى فضلا عن ان دهن الزبد الناتج يكون صلبا شمعى القوام – كما ان الاسراف فى تغذية ثيران العمل عليه يؤدى الى ظهور علامات التعب والاجهاد عليها بسرعة وكثرة رغبتها فى الشرب وافرازها العرق بكثرة .
6- القيمة النشوية لهذا الكسب 55 % معادل نشا بها 17 % بروتين مهضوم .
7- يمكن استعمال هذا الكسب بنسبة تقارب عن 10 % في تغذية الدواجن .
8- يمكن اعطاء الكسب لغاية 4 كجم للبقر والجاموس وأما مواشى اللبن لغاية 3.5 كجم يوميا وخيل الجر لغاية 2 كجم والنعاج التى عمرها سنه 500 جم يوميا .
9- يجب العناية يتخريطه فى مخازن مهواه غير رطبه حتى لا يصاب بالعفن والتزنخ 
10- تقدر كميات الكسب الناتجة سنويا بحوالى 650 الف طن .
11- مواصفات كسب القطن غير المقشورة الجيد تبعا لقانون العلف ان يكون مقبول الطعم والرائحة وخاليا من العفن والحشرات والزغب والمواد الغريبة كالمسامير وقطع الحديد والاتربة والرمال وان يكون لونه بنى اخضر متماسكا غير محروق .
و بالنسبة للكسب الناتج بطريقة الضغط الايدروليكى :
يشترط الا تقل نسبة البروتين الخام به عن 22.5 % والا تزيد نسبة الالياف الخام عن 23 % والا تزيد نسبة الزيت الخام عن 6 % والا تزيد نسبة الرماد عن 6% والا تزيد نسبة الجوسيبول عن 0.07 %
و بالنسبة للكسب الناتج بطريقة استخلاص بالمذبيات العضوية :
يشترط الا تقل نسبة البروتين الخام به عن 23.5 % والا تزيد نسبة الالياف الخام عن 24.5 والا تزيد نسبة الزيت الخام عن 1 % والا تزيد نسبة الرماد عن 6 % والا تزيد نسبة الجوسيبول عن 0.07 % .
2- كسب بذرة القطن المقشورة :
1- تقوم بانتاجه فقط شركة النيل للخليج بالمنيا وتقدر الكمية المنتجة منه سنويا نحو 25 الف طن وقيمة الغذاء 65.5 معادل نشا ، 30 % بروتين .
2- يستعمل كمصدر للبروتين فى علائق الدواجن حيث تصل نسبته الى 20 % فى عليقه الكتاكيت 150 % فى عليقة الدجاج ويجب عدم زيادة نسبته عن ذلك فى عليقة الدجاج البياض لما لوحظ من تأثير سئ على لون صفار البيض عند التخزين وخاصة عند عدم توفر مواد خضراء بالعليقة .
3- يجب قصر استعماله على تغذية الحيوان والدواجن وعدم استخدامه فى التسمين .
4- المواصفات الوارده بقانون العلف تنص على :
" ان يكون خاليا من قشور البذره ومن التكتل والعفن والحشرات والمواد الغريبة والاتربة والرمال ويشترط الا تقل نسبة البروتين الخام عن 40 % والا تزيد نسبة الالياف الخام عن 10 % والا تزيد نسبة الزيت به عن 6 % والا تزيد نسبة الرماد عن 7 % والا تزيد نسبة الجوسيبول عن 0.09 % ".
3- كسب بذرة الكتان :
1- يعتبر من احسن انواع الكسب واعلاها في القيمة الغذائية ومن افضل مواد العلف للحيوانات الصغيرة النامية وللحيوانات الهزيله .
2- قيمته النشوية 76 % معادل نشا بها 28 % بروتين مهضوم .
3- اذا اعطى بكميات كبيرة للحيوانات فانه يؤدى الى خمولها وانتاج زبدة طرية فى مواشى اللبن ولحم طرى فى حيوانات التسمين وهذا أمرغير مرغوب فيه .
4- لهذا الكسب تأثير ملين على الجهاز الهضمى للحيوانات .
5- ينصح بعدم اعطاء اكثر من 2 كجم يوميا للبقر والجاموس وعجول التسمين اما العجول الصغيرة التى اقل من سنة فيمكن ان يعطى لها . لغاية 1.25 كجم يوميا اما الاغنام المفطومة فيعطى لها في حدود 300 جم .
ومواصفات كسب بذرة الكتان الجيد تبعا لقانون العلف :
" أن يكون خاليا من التعفن والحشرات والمواد الغريبة لونه رمادى ضارب الى الحمرة (بنفسجى اللون) بأقراصه قشور لامعة هى قطرات البذور وان يكون مقبول الرائحة والطعم ويشترط الا تقل نسبة البروتين الخام به عن 29 % والا تزيد نسبة الالياف الخام عن 9 % والا تزيد نسبة الزيت عن 7% .
4- كسب بذرة السمسم :
1- كسب ممتاز شهى الطعم غنى بالعناصر الغذائية وخاصة البروتين المهضوم والزيت والاملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور ولبروتينة قيمة حيوية عالية وهو يصلح لتغذية جميع انواع الحيوانات
2- له تأثير ملين على الهضم كما ان تاثيره على قوام دهن الذبدة واللحم مثل كسب الكتان وذلك عند التغذية عليه بكمية كبيرة .
3- يجب العناية بتخزينه فى اماكن جافة نظرا لقابليته لامتصاص الرطوبة وسرعة تعفنه وتزنخه لارتفاع نسبة الزيت .
4- القيمة الغذائية له 76 كجم معادل منها ، 36 % بروتين مهضوم .
5- تعطى حيوانات التسمين ومواشى اللبن لغاية 2كجم يوميا اما العجول الصغيرة فلغاية ¼ 1 كجم ، اما الغنم الصغيرة فتعطى في حدود 300 كجم .
6- تنص مواصفاته تبعا لقانون العلف :
ان يكون خاليا من التعفن والحشرات والمواد الغريبة مقبول الطعم والرائحة ويشترط الا تقل نسبة البروتين الخام به عن 36 % والا تزيد نسبة الالياف الخام عن 6 % وإلا تزيد نسبة الزيت عن 10 % 
الصفحة السابقة
الصفحة التالية